الاربعـاء 14 رجـب 1435 هـ 14 مايو 2014 العدد 12951







كتب

درائي: تارخنا في إران مسس.. ولا مكننا التعامل مع الماضي بسهولة
ظهر جل جدد من المؤرخن والباحثن في التارخ ولون اهتماما خاصا بتارخ إران القدم. وهم لا تعصبون للتارخ تعصبا أعم، كما لا بحثون في التارخ عن مجاهله ومتاهاته. وقد سع هؤلاء في السنوات الأخيرة لأن طرحوا تحكماتهم المسبقة جانبا قدر الإمكان من خلال الأخذ بالأسالب الجددة والنظرة النقدة، محاولين التعامل مع تارخ إران
أفلام صنعت مجد السينما
قليلة هي الكتب النظرية التي تتناول الأفلام الشهيرة في تاريخ السينما بنظرة تحليلية عميقة في اللغة العربية، وقليلة هي تلك الكتب التي يمكن اعتبارها كتبا «مؤسسة» للتذوق السينمائي. ولعل الكتاب الذي صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة في القاهرة بعنوان «أفلام مشاهدة بدقة: مدخل إلى فن تقنية السرد السينمائي»
الأدب الإنجليزي غيَّر طريقتي في التفكير وأمَدَّني برؤية مضافة
لا أزال أتذكر جيدا طعم النهار الربيعي الذي اقتنيت فيه «همس الجنون»، أول مجموعة قصصية لنجيب محفوظ استدللت عليها بذائقتي الفطرية التي لم تتدرب بعد، لكنني قبل أن أقدم على مغامرة شراء هذا الكتاب الذي كلفني مصروفي الجيبي لمدة نصف شهر في الأقل استشرت صاحب المكتبة عن أهمية كاتب مثل نجيب محفوظ فقال: «إنه قاص
مواضيع نشرت سابقا
«الأم» أدخلتني لعالم الاشتراكية
يوسف إدريس و60 سنة من القص
هل تصبح وسائل الإعلام قوة ضد الديمقراطية؟
المرئي والمحسوس في السرديات العربية
أبي الشاعر أجلسني على رفوف الكتب
جورج قرم يطرح «نظرة بديلة إلى مشكلات لبنان»
القراءة تنشط رغبتي في الكتابة
الحب في فضاء افتراضي
القشطيني يسرد سيرته بالإنجليزية
شارون.. الرجل الذي لا خصال له